نظمت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان –فرع تونس باب بحر- بالشراكة مع وزارة التربية، اليوم الجمعة 27 ماي 2022 بالمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بالبحيرة 2، ندوة علميّة حول السلوكات المحفوفة بالمخاطر في الوسط المدرسي ودور المدرسة في تنمية قيم المواطنة وحقوق الإنسان.
وذلك بحضور اطارات من وزارة التربية واطارات تسيير واشراف بالمؤسسات التربوية وفاعلين في المجتمع المدني.
تضمنت هذه الورشة جملة من المداخلات:
– “دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة واَليات تفعيلها” – اَية القماطي: معالجة نفسية، مدربة حياة وناشطة في مجال حقوق الطفل.
– “المدرسة: المقاربة الحقوقية مسلك للمواطنة” – د. لمى بسام عيشة: ناشطة في مجال حقوق الطفل وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
– “المدرسة الصديقة: فضاء عيش اَمن ومحفّز على التعلّم” – د. رضا ين يوسف: رئيس الجمعية التونسية للتدخل النفسي البيداغوجي.
– “العنف المدرسي وتحديات المؤسسة التربوية: الوقاية والحماية واَليّات التدخل” – السيد كريم الزياني مستشار الإعلام والتوجيه.
– “العنف المسلّط على الأسرة التربويّة: الأساتذة نموذجا” – السيد منير خير الدين كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي وعضو الاتحاد الجهوي بتونس.
تخللت هذه الندوة جملة من حلقات النقاش واختتمت باقتراح توصيات من شأنها دعم دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة وحقوق الإنسان، نذكر منها:
– دعم منظومة أمن الجوار لمقاومة أشكال الانحراف في محيط المؤسسات التربوية
– مراجعة فكرة المدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية لما فيها من ميز سبلي لتلاميذ المؤسسات الأخرى
– تشريك التلميذ في ندوات مماثلة
– دعم وتطوير التكوين المهني و الإعداديات التقنية
– دعم وتطوير مدرسة الفرصة الثانية
– تكوين المربين في كيفية التواصل والتعامل مع الحالات النفسية الخاصة
– تكثيف عدد المختصين النفسانيين والاجتماعيين بوزارة التربية
– تسليط الضوء على النقاط المضيئة في الإطار المدرسي الموسع ووسائل الإعلام
– تكوين التلميذ في كيفية إدارة أوقات الفراغ
– التقليص في الزمن المدرسي
– ضرورة الانخراط في النوادي (نادي حقوق الإنسان)
– حث الولي على القيام بدوره التربوي
– معالجة ضوارب المواد لأن فيها استنقاص من قيمة المواد الأخرى
– تحسين وتجهيز قاعات المراجعة
يذكر أن هذه الدورة انتظمت في ظل الاتفاقية الإطارية التي تجمع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان مع وزارة التربية.
Leave Your Comment